آخر مواضيع المنتدى ~::~ نقل: u can win the iphone 5  ردود (0) ~::~ الحركات النسوية و الصورة النمطية للمرأة في وسائل الإعلام  ردود (0) ~::~ الحركات النسوية و الصورة النمطية للمرأة في وسائل الإعلام  ردود (0) ~::~ u can win the iphone 5  ردود (1) ~::~ الثقة بالله أمر عظيم  ردود (0) ~::~ etabs_ 2013 tutorial  ردود (0) ~::~ التأشيــــرة  ردود (0) ~::~ ملف المنحة لطلبة الماستر  ردود (1) ~::~ مخجلة ...  ردود (0) ~::~ للمعلمين والمعلمات .. من لا يرحم ﻻ يرحم  ردود (0) ~::~ مساعدة بخصوص الماستر  ردود (0) ~::~ يأخذني الحنين بعد سنين الى هذا العرين  ردود (7) ~::~ ساعدوني عاجل  ردود (2) ~::~ llمساعدة في ملف الماستر  ردود (1) ~::~ voila les cours de béton précontraint master 1  ردود (0) ~::~ master 2 GC  ردود (0) ~::~ موقع اعلانات واخبار ومسابقات التوظيف في الجزائر يوميا  ردود (0) ~::~ عيد فطر مبارك و سعيد  ردود (2) ~::~ مجلة حوليات المخبر - العدد 1  ردود (0) ~::~ أطروحات دكتوراه في الهندسة الكهربائية  ردود (0)

صفحات: [1]   للأسفل
  طباعة  
الكاتب موضوع: برنامج مقياس علم النفس التربوي فرع تعليمية  (شوهد 2707 مرات)
0 أعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
SOUSOU904
Newbie
*
غير متصل غير متصل

Algeria Algeria

رسائل: 49


البريد
« في: Nov, 22, 2010, 02:02:29 »

المحاضرة الاولى
التعريف بالمقرر وبمتطلباته .
علم النفس .
بعض فروع علم النفس .
تعريف علم النفس التربوي .
مجالات علم النفس التربوي . 
علاقة علم النفس التربوي بفروع علم النفس الأخرى .
أهمية علم النفس التربوي للمعلم .

المحاضرة الثانية : العوامل المؤثرة في عملية التعلم 

عامل الاستعداد للتعلم .
عامل الدافعية  .
عامل الخبرة .
عامل النضج .

المحاضرة الثالثة : العمليات العقلية الأساسية للتعلم   

الإحساس .
الانتباه  .
الإدراك .
التفكير .
الذاكرة .

المحاضرة الرابعة : الفروق الفردية 

مقدمة الفروق الفردية  .
الغرض من دراسة الفروق الفردية .
الفروق الفردية داخل افرد نفسه .
علاقة الفروق الفردية بالتقويم .
خصائص الفروق الفردية .
نتائج بعض الدراسات حول موضوع الفروق الفردية.
المحاضرة الخامسة : التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة

البنية الصفية . 
التكوين النفسي – الاجتماعي للصف .
أنماط التواصل الصفي  .
تفاعل المعلم مع الطالب  .

المحاضرة السادسة : نظرية بافلوف ( الاشراط الكلاسيكي) 

نضرة عامة على نظرية بافلوف . 
المفاهيم الأساسية لنظرية الاشراط الكلاسيكي .
الاستنتاجات من نظرية الاشراط الكلاسيكي  .
التطبيقات التربوية لنظرية الاشراط الكلاسيكي  .
المحاضرة السابعة : نظرية ثورندايك ( المحاولة والخطأ )   

نضرة عامة على نظرية ثورندايك .
قوانين نظرية ثورندايك .
التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك ( المحاولة و الخطأ ) .

المحاضرة الثامنة : نظرية سكنير( نظرية الاشراط الإجرائي)

نضرة عامة على نظرية سكنير .
أنواع المعززات.
بعض فرضيات النظرية الإجرائية .
تأثيرات أخرى تؤثر على الإجراء .
التطبيقات التربوية لنظرية سكنير الإجرائية .
المحاضرة التاسعة : نظرية الجيشتالت   

مقدمة  حول نظرية  الجيشتالت
سيكولوجية الجيشتالت
التعلم عند الجيشتالت
بعض التجارب في مجال نظرية الجيشتالت
قوانين التنظيم المعرفي الإدراكي
أسس التعلم ألاستبصاري
المحاضرة العاشرة: نظرية بياجية 

مقدمة  حول نظرية بياجية
العمليات العقلية
مراحل النمو المعرفي عند بياجية   
الاستعداد للتعلم عند بياجية

المحاضرة الحادية عشر: الأهداف التعليمية   

الأهداف التعليمية  .
صياغة الأهداف .
تصنيف الأهداف . 
المحاضرة الثانية عشر: التعلم بانتقال اثر التدريب     

مقدمة عن التعلم بانتقال الأثر . 
مفهوم الانتقال . 
النظريات التي حاولت تفسير ظاهرة انتقال الثر التعلم .   
الشروط انتقال اثر التعلم . 
سجل

صفحات: [1]   للأعلى
  طباعة  
 
انتقل إلى: