آخر مواضيع المنتدى ~::~ أطروحات دكتوراه في الهندسة الكهربائية  ردود (0) ~::~ poste graduation informatique système classique  ردود (0) ~::~ رمضان مبارك كل عام و أنتم بألف خير...  ردود (1) ~::~ حول معدل  ردود (0) ~::~ السداسي الثاني " طلب خاص "  ردود (0) ~::~ مذكرة تخرج ليسانس بعنوان تأثير العلامة التجارية على سلوك المستهلك+ دراسة حالة  ردود (0) ~::~ Cours en génie mécaniques  ردود (2) ~::~ Ensembles des cours en génie electrique  ردود (0) ~::~ محاضرات في علم الإجتماع  ردود (0) ~::~ الموقع الرسمي للجامعة  ردود (0) ~::~ مجموعة دروس لطلبة الأدب العربي  ردود (0) ~::~ محاضرات للسنة أولى حقوق  ردود (0) ~::~ مذكرة تخرج ليسانس بعنوان العلامة التجاريةو تأثيرها على سلوك المستهلك +دراسة حالة  ردود (2) ~::~ لقد أدركنا أقواما كنا في جنبهم لصوص  ردود (0) ~::~ سلام  ردود (0) ~::~ لماذا نرى مجتمعات المسلمين أكثر المجتمعات تخلفا؟!  ردود (0) ~::~ مساعدة عاجلة  ردود (0) ~::~ Amaurospiza carrizalensis  ردود (0) ~::~ الحياة ليست حالة طوارئ  ردود (0) ~::~ كتاب تكنولوجيا 2030 تغير وجه العالم للتحميل  ردود (0)

صفحات: [1]   للأسفل
  طباعة  
الكاتب موضوع: برنامج مقياس علم النفس التربوي فرع تعليمية  (شوهد 2584 مرات)
0 أعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
SOUSOU904
Newbie
*
غير متصل غير متصل

Algeria Algeria

رسائل: 49


البريد
« في: Nov, 22, 2010, 02:02:29 »

المحاضرة الاولى
التعريف بالمقرر وبمتطلباته .
علم النفس .
بعض فروع علم النفس .
تعريف علم النفس التربوي .
مجالات علم النفس التربوي . 
علاقة علم النفس التربوي بفروع علم النفس الأخرى .
أهمية علم النفس التربوي للمعلم .

المحاضرة الثانية : العوامل المؤثرة في عملية التعلم 

عامل الاستعداد للتعلم .
عامل الدافعية  .
عامل الخبرة .
عامل النضج .

المحاضرة الثالثة : العمليات العقلية الأساسية للتعلم   

الإحساس .
الانتباه  .
الإدراك .
التفكير .
الذاكرة .

المحاضرة الرابعة : الفروق الفردية 

مقدمة الفروق الفردية  .
الغرض من دراسة الفروق الفردية .
الفروق الفردية داخل افرد نفسه .
علاقة الفروق الفردية بالتقويم .
خصائص الفروق الفردية .
نتائج بعض الدراسات حول موضوع الفروق الفردية.
المحاضرة الخامسة : التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة

البنية الصفية . 
التكوين النفسي – الاجتماعي للصف .
أنماط التواصل الصفي  .
تفاعل المعلم مع الطالب  .

المحاضرة السادسة : نظرية بافلوف ( الاشراط الكلاسيكي) 

نضرة عامة على نظرية بافلوف . 
المفاهيم الأساسية لنظرية الاشراط الكلاسيكي .
الاستنتاجات من نظرية الاشراط الكلاسيكي  .
التطبيقات التربوية لنظرية الاشراط الكلاسيكي  .
المحاضرة السابعة : نظرية ثورندايك ( المحاولة والخطأ )   

نضرة عامة على نظرية ثورندايك .
قوانين نظرية ثورندايك .
التطبيقات التربوية لنظرية ثورندايك ( المحاولة و الخطأ ) .

المحاضرة الثامنة : نظرية سكنير( نظرية الاشراط الإجرائي)

نضرة عامة على نظرية سكنير .
أنواع المعززات.
بعض فرضيات النظرية الإجرائية .
تأثيرات أخرى تؤثر على الإجراء .
التطبيقات التربوية لنظرية سكنير الإجرائية .
المحاضرة التاسعة : نظرية الجيشتالت   

مقدمة  حول نظرية  الجيشتالت
سيكولوجية الجيشتالت
التعلم عند الجيشتالت
بعض التجارب في مجال نظرية الجيشتالت
قوانين التنظيم المعرفي الإدراكي
أسس التعلم ألاستبصاري
المحاضرة العاشرة: نظرية بياجية 

مقدمة  حول نظرية بياجية
العمليات العقلية
مراحل النمو المعرفي عند بياجية   
الاستعداد للتعلم عند بياجية

المحاضرة الحادية عشر: الأهداف التعليمية   

الأهداف التعليمية  .
صياغة الأهداف .
تصنيف الأهداف . 
المحاضرة الثانية عشر: التعلم بانتقال اثر التدريب     

مقدمة عن التعلم بانتقال الأثر . 
مفهوم الانتقال . 
النظريات التي حاولت تفسير ظاهرة انتقال الثر التعلم .   
الشروط انتقال اثر التعلم . 
سجل

صفحات: [1]   للأعلى
  طباعة  
 
انتقل إلى: