آخر مواضيع المنتدى ~::~ دورة تدريبية فى السكرتارية الالكترونية وادارة المكاتب - للرجال والنساء  ردود (0) ~::~ Amaurospiza carrizalensis  ردود (0) ~::~ الحياة ليست حالة طوارئ  ردود (0) ~::~ كتاب تكنولوجيا 2030 تغير وجه العالم للتحميل  ردود (0) ~::~ أعذب الأشعار  ردود (0) ~::~ متى يجب أن يبكي الإنسان على نفسه ؟  ردود (0) ~::~ كيف أحزن وأنت ربي‏ ؟!!!  ردود (0) ~::~ فقه حياة  ردود (0) ~::~ تحطيم القيود  ردود (0) ~::~ رؤساء الجزائر من سنة 1963 حتى الآن  ردود (2) ~::~ طلب عآجل لو سمحتم  ردود (0) ~::~ مقاربة المفاوضات الدولية: نحو تصميم إطار تحليلي متكامل  ردود (0) ~::~ مذكرات الماجستر في العلوم السياسية  ردود (1) ~::~ مواضيع في العلوم السياسية  ردود (0) ~::~ تقدمنا كمدينة وتأخرنا كحضارة  ردود (0) ~::~ تأثير الفساد السياسي في التنمية المستديمة  ردود (0) ~::~ حلـق مـع النسـور  ردود (0) ~::~ سورة الأنبياء... مفتاح باب السماء  ردود (0) ~::~ ملف تصحيح شهادة  ردود (1) ~::~ طفل في الخامسة يكتشف ثغرة أمنية في "إكس بوكس"...  ردود (0)

صفحات: [1]   للأسفل
  طباعة  
الكاتب موضوع: الــتمويــل الـــدولـــى  (شوهد 7444 مرات)
0 أعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
ضياء 17
مشرف سابق
Hero Member
*
غير متصل غير متصل

الجنس: أنثى
Algeria Algeria

رسائل: 505



« في: Sep, 21, 2010, 11:41:56 »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التمـــويل الدولــــى


تمهيد:
تصاعد الاهتمام بالوقت الحاظر بقضايا التمويل الدولى ،واستحوذت هذه الموضوعات على اهتمام واسع واستثنائى لدى الاوساط الاكاديمية والرسمية
 وذالك لمواجهة التعاون المتعاظم بين بلدان العالم على الصعيد الاقتصادى بجانبه التجارى والمالى(الصندوق والبنك)
 خاصة فى ظل العولمة وانتشار التكتلات الاقتصادية العملاقة عللى خارطة الاقتصاد الدولى


تعريف التمويل الدولى:يقصد بالتمويل الدولى ذالك الجانب من العلاقات الاقتصادية الدولية المرتبطة بتوفير وانتقال رؤوس الاموال دوليا فى شكل قروض أو لاغراض الاستثمار الخارجى اجنبى مباشر وغ مباشر بمختلف صوره ،وهكذا فان التمويل الدولى يندرج ضمن البد المالى ومنه يمكن تعريف التمويل الدولى على انه:انتقال رؤوس أموال من اماكن (مستثمرين )عن طريق (مقترضين) مجموعة من الوسطاء الماليين بغرض تحقيق جملة من الاهداف اهمها الحصول على أكبر عائد ويكون تحرك رأس مال فى هذا الاطار خارجى الحدود السياسية للدول.
أهمية التمويل الدولى
* بالنسبة للدول المتلقية:
1/سد فجوة الصرف الاجنبى والناتجة من كون الواردات أكبر من الصادرات فى حالة عدم كفاية الاحتياطات الخارجية المملوكة للدولة(قد تكون مملوكة أو مقترضة).
2/تدعيم برامج وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية
3/مواجهة العجز فى ميزان المدفوعات وسد الفجوة بين الاستثمارات المطلوبة والادخارات المحققة.
4/كما تعلق الدولة اهمية كبيرة على التمويل الخارجى في شكل استثمارات اجنبية مباشرة نظرا لما يوفره هذا الاخير من مال.
*بالنسبة للدول المانحة للقرض:
1/ تحسين صورة الدولة المانحة امام المجتمع الدولى و اظهارها كدولة تحارب الفقر فى العالم.
2/حماية مصالح بعض القطاعات الانتاجية بالداخل كالقطاع الزراعى الذى ينتج كميات كبيرة ويؤدى عدم تصديرها الى انخفاض أسعارها و اصابة المنتجين باضرار جسيمة وبهذا يمكن التخلص من الفوائض السلعية عن طريق القروض والمساعدات.
*أهمية التمويل الدولى على المستوى العالمى:
ان أهمية التمويل الدولى تكمن على المستوى العام أو من منظور العلاقات الاقتصادية الدولية تكمل فى تمويل حركة التجارة الدولية من السلع والخدمات ،حيث ان اى انخفاض فى مستوى السيولة الاولية لتمويل حركة التجارة يؤدى الى انكماش العلاقات الاقتصادية بين الدول واذا كان القطا الخارجى فى معظم الدول يعد بمثابة القطاع المحرك للنمو وبالتالى فان اى انخفاض فى نشاط هذا القطاع سيؤثر على معدلات النموا ويقلل من حجم الانتاج المخصص للتصدير وكذا الاستثمار والاستهلاك.

مصادر التمويل الدولى:
تنقسم التدفقات الراسمالية الدولية من حيث الآجال الزمنية الى تدفقات قصيرة الاجل وتدفقات طويلة الاجل كما تنقسم حسب الجهات الدائنة الى مصادر رسمية ومصادر خاصة(غير رسمية)
*التدفقات المالية الرسمية للدولة :وتنقسم بدورها الى مصادر رسمية ثنائية ومصادر رسمية متعددة الاطراف
مصادر التمويل الرسمية الثنائية:تتمثل فى المساعدات والقروض وهى قروض طويلة الاجل يعنى تزيد فترة السداد عن 5 سنوات وقد تصل فى بعض الاحيان الى 40سنة ويندرج هذا النوع من القروض تحت بنود القروض السهلة (سهلة لانها تحوى على فترة سماح معقولة وفترة سداد طويلة  و اسعار فائدة منخفظة.)
مصادر التمويل الرسمية متعددة الاطراف:تتمثل فى مصدرين هما مؤسسه التمويل الدولية ومؤسسات التمويل الاقليمية.حيث تضم مؤسسة التمويل الدولية على صندوق النقد الدولى والبنك الدولى للانشاء والتعمير.
ومؤسسة التمويل الاقليمية تحوى بنك الاستثمار الاوروبى،بنك التنمية الافريقية،بنك التنمية الآسيوية،بنك الامريكيين للتنمية،صندوق النقد العربي.

*التدفقات المالية الخاصة(غير رسمية):تتمثل فى:
تسهيلات الموردين:يطلق عليها قروض التصدير،ائتمان مضمون من طرف الحكومات المقترضة تمنحه الشركة المنتجة أو المصدرة فى دولة ما للمستوردين فى دولة أخرى ويستخدم حصيلة هذا القرض فى شراء سلع وخدمات للشركة المانحة للقرض ويتم منح القرض فى سنوات تتراوح من سنة الى 10 سنوات بأسعار فائدة يعتمد فى تحديدها على اسعار الفائدة فى الاسواق.
تسهيلات مصرفية:هى قروض قصيرة الاجل تمنحها المصارف والبنوك التجارية للمقترضين فى دولة أخرى بهدف تمويل عجز موسمى أو مؤقت ويتراوح أجل استحقاقها مابين 6 أشهر وسنة وتحسب الفائدة على اساس الليبر
الاسواق المالية الدولية:سوق نقد دولى و سوق راسمال دولى
الاستثمار الاجنبى المباشر:يعرف على انه حصة ثابتة للمستثمر المقيم فى اقتصاد ما فى مشروع مقام فى اقتصاد آخر وفقا للمعيار الذى وضعه fmi ،يكون الاستثمار مباشرا حين يمتلك المستثمرالاجنبى 10%أو اكثر من راسمال الشركة.




ضياء 17
سجل

BachirO7
زائر
« رد #1 في: Sep, 21, 2010, 08:34:29 »



السلام عليكم ..

شكرا الأخت
 و ربارك الله فيك على كل مجهوداتك

بالتوفيق للجميع


سجل

صفحات: [1]   للأعلى
  طباعة  
 
انتقل إلى: