نظريات وطرق تدريب الناشئين

(1/1)

ymbbbt21985:
تدريب الناشئين هو نظام تدريبى قائم بذاته يكون من أهم خصائصه التركيز على مظاهر البناء والتجهيز لبرئيسية تحت كل الأشكال العامة للتدريب الرياضى وذلك من أجل بناء قاعدة رياضية أساسية لإستخدام العديد من وسائل التدريب الخاص منها والعام.

وتختلف الفترة التى يستغرقها تدريب الناشئين من نشاط رياضى إلى أخر وتتوقف أيضا على الخصائص الفردية للناشئين أما بالنسبة للأنشطة الرياضية التى يستغرق فيها إعداد الناشئين فترة طويلة فإنه يستحسن تقسين هذه الفترة إلى فترات بنائية محددة الأهداف والواجبات ولهما كذلك محتوياتها التدريبية الخاصة .

أهداف وواجبات تدريب الناشئين
يهدف تدريب الناشئين إلى إعداد الصغار من الرياضيين للوصول إلى المستويات العليا عند بلوغهم سن البطولة إعداد شاملا ومنسقا فى محاولة لخلق قاعدة رياضية ثابتة من القدرات الفسيولوجية والمهارات الحركية والخططية وكذلك الصفات النفسية والخلقية , بإعتبار أن تدريب المتقدمينبعد ذلك هو بمثابة متابعة منظقية لتدريب المبتدئين والتى شكلت العوامل المحددة للمستوى بالنسبة لنوع النشاط الرياضى الممارس وذلك بإمتلاك اللاعبين لكل المقومات البنائية الرياضية الحقيقية والتى على أساسها يمكن أن يبدأ القسم الثانى وهو تدريب المتويات الرياضية العالية .

أ ـ البرنامج الزمنى لتدريب الناشئين


يمكن توضيح البرنامج الزمنى لتدريب الناشئين على النحو التالى
1 ـ فى الأنشطة التى تعتمد على الأداء التكنيكى والمهارى مثل الجمباز والغطس والباليه المائى يجب أن يبدأ التدريب من سن (5 ـ 7 ) سنوات وتدريب المتقدمين من سن (10 ـ 15) سنة وحتى 18 سنة حيث ينتقل اللاعب إلى ما يسمى بتدريب المستوى العالى .

2 ـ أم سن البطولة فى هذه الأنشطة فأنه يوجد حوله إختلاف واضح يبدأ سن البطولة بالنسبة للفتيات فيما بين( 15 ـ 17) سنة وللشباب فيما بين 18 ـ 20 سنة.

3 ـ فى الأنشطة التى تعتمد على السرعة والقوة مثل ألعاب القوى كالعدو ـ الوثب ـ الرمى وكذلك فى الألعاب الجماعية وبعض المنازلات كالمبارزة والجودو يبدأ تدريب المبتدئين فيما بين( 8 ـ 10 )سنوات ويبدأ تدريب المتقدمين ما بين( 13 ـ 14 ) سنة ويبدأ سن البطولة فيما بين 18 ـ 22 سنة .

4 ـ فى الأنشطة التى تعتمد أساسا على التحمل ( جرى المسافات الطويلة ـ التجديف )يجب أن يبدأ تدريب المتقدمين فى حدود سن 14 سنة وبالنسبة لن البطولة فإنه يكون ما بين 21 حتى 24 سنة.

5 ـ بالنسبة للسباحة فإن تدريب المبتدئين يبدأ من سن 6 سنوات وتدريب المتقدمين يكون فيما بين 9حتى 14 سنة ويبدأ مستوى البطولة ما بين سن (14ـ 16) سنة.

بعض العوامل المؤثرة فى تدريب الناشئين
تتأثر أهداف وواجبات المحتويات التنظيمية لتدريب الناشئين بثلاث عوامل رئيسية هى

العامل الأول
وهو التطور الذى تم التوصل إليه وإتجاه هذا التطور فيما يختص بتدريب المستويات الرياضية العاليةوإتجاهات التطور المعروفة والمنتظر حدوثها من خلال الشكل العام والملامح المميزة لتدريب الناشئين

العامل الثانى
خصائص ومراحل النمو المختلفة للمبتدئين حيث تتأثر طرق تنمية المستوى الرياضى لدرجة كبيرة بالنمو البيولوجى كما أن لكل مرحلة من مراحل النمو أثر خاص على مقدرة التكيف وكذلك على مقدرة الرياضى على أداء الجهد والقدرة على التعلم والإستيعاب الحركى فى ظل ظروف نفسية متغيرة لمراحل النمو المختلفة

العامل الثالث
خصائص ومميزات نوع النشااط الرياضى الذى يمارسه الناشئ وكذلك الصفات المحددة للمستوى والتى بناء عليها يتم تشكيل وإخراج التدريب الرياضى وكذا فترة إستمرار تدريب الناشئين

وهكذا نكون تكلمنا عن تدريب الناشئين وأهادافه والبرنامج الزمن والعوامل المؤثرة فى تدريب الناشئين

يبقى لنا الواجبات الرئيسية لتدريب الناشئين وهى الإعداد (الفسيلوجى والتكنيكى والتكتيكى والذهنى والتربية )

A.GHANI:
بارك الله فيك

تصفح

[0] فهرس الرسائل