آخر مواضيع المنتدى ~::~ أطروحات دكتوراه في الهندسة الكهربائية  ردود (0) ~::~ poste graduation informatique système classique  ردود (0) ~::~ رمضان مبارك كل عام و أنتم بألف خير...  ردود (1) ~::~ حول معدل  ردود (0) ~::~ السداسي الثاني " طلب خاص "  ردود (0) ~::~ مذكرة تخرج ليسانس بعنوان تأثير العلامة التجارية على سلوك المستهلك+ دراسة حالة  ردود (0) ~::~ Cours en génie mécaniques  ردود (2) ~::~ Ensembles des cours en génie electrique  ردود (0) ~::~ محاضرات في علم الإجتماع  ردود (0) ~::~ الموقع الرسمي للجامعة  ردود (0) ~::~ مجموعة دروس لطلبة الأدب العربي  ردود (0) ~::~ محاضرات للسنة أولى حقوق  ردود (0) ~::~ مذكرة تخرج ليسانس بعنوان العلامة التجاريةو تأثيرها على سلوك المستهلك +دراسة حالة  ردود (2) ~::~ لقد أدركنا أقواما كنا في جنبهم لصوص  ردود (0) ~::~ سلام  ردود (0) ~::~ لماذا نرى مجتمعات المسلمين أكثر المجتمعات تخلفا؟!  ردود (0) ~::~ مساعدة عاجلة  ردود (0) ~::~ Amaurospiza carrizalensis  ردود (0) ~::~ الحياة ليست حالة طوارئ  ردود (0) ~::~ كتاب تكنولوجيا 2030 تغير وجه العالم للتحميل  ردود (0)

صفحات: [1]   للأسفل
  طباعة  
الكاتب موضوع: قرار تأميم المحروقات 24 فيفري 1971.  (شوهد 12595 مرات)
0 أعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.
Lemdjed_Management
مشرف سابق
Hero Member
*
غير متصل غير متصل

الجنس: ذكر
Algeria Algeria

رسائل: 1753



« في: Feb, 21, 2010, 06:22:03 »


الكتابات التاريخية، والتسجيلات الاقتصادية أعطت للرئيس بومدين الفضل في إدارة هذا الصراع، رغم أن بومدين نفسه لم يكن سوى حلقة من حلقات مسلسل التأميم.
وبومدين كما يقول المثل العربي لم يكن سوى الشجرة التي غطت الغابة. إن معركة البترول، بدأت من أول يوم دخلت فيه اتفاقية إيفيان الموقعة بين الحكومة الفرنسية، والحكومة الجزائرية حيز التنفيذ، فقد باشر الطرفان اتخاذ الإجراءات العملية لضمان الإمتيازات، وتفادي النكسات وقد أشارت اتفاقية إفيان بصورة واضحة إلى مختلف آليات تسيير وإدارة البترول ومختلف أنواع المحروقات، حيث يحق للحكومة الجزائرية أن تستغل كل الحقول البترولية المكتشفة خلال إشرافها على تسيير دواليب الدولة، وتتولى الحكومة الفرنسية (الأحرى مختلف الشركات الفرنسية) تسيير كل الحقول البترولية المكتشفة في عهدها ويحق للجزائر أن تمنح الرخصة اللازمة للاستغلال لمختلف الشركات الأجنبية.
وتعطي اتفاقية إيفيان بوضوح حق الأفضلية للشركات الفرنسية، وقد أرقت اتفاقية إيفيان حكومة الرئيس أحمد بن بلة أيما أرق ذلك لأن بن بلة وحكومته وجد نفسه ليس أكثر من وسيط للمصالح الفرنسية العاملة في الجزائر، كل أعمال إدارة المحروقات كان يبرمج ويخطط لها من وراء البحر، والأموال، والرساميل تهرب وبالعملة الصعبة إلى البنوك الفرنسية، وبنوك الدول الأنجلوسكسونية.

ويعتبر قرار تأميم المحروقات من القرارات الشجاعة والحاسمة التي أعلن عنها الرئيس الراحل هواري بومدين في خطابه التاريخي الذي ألقاه على الساعة  الرابعة من مساء يوم 24 فيفري1971 أمام إطارات الإتحاد العام للعمال الجزائريين بعد المفاوضات الجزائرية الفرنسية بشأن نصوص تضمنتها معاهدة إيفيان الموقعة في 7 مارس 1962، لاسيما منها ذات الصلة بحماية مصالح فرنسا وامتيازاتها في استغلال ثروات البترول في الصحراء الجزائرية ضمن ما عبرت عنه هذه الاتفاقية بعبارة مبهمة هي "التعاون العضوي" ، وقد بدأت تلك المفاوضات عام 1969 على أمل الانتهاء منها في جويلية عام 1970 والخروج بنتائج ترضي الطرفين، وكان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي شغل منصب وزير الخارجية آنذاك قد قام بعدة جولات ماراطونية ذهابا وإيابا بين العاصمتين الجزائر وباريس للقاء وزير الصناعة إكزافيه أورتولي المكلف بملف المحادثات التي كانت عالية المستوى والتمثيل الدبلوماسي، لكنها لم تنته إلى نتيجة، رغم  مرور سنة عليها  لاسيما وأن الطرف الفرنسي كان مصرا على مواقفه وأبدى تصلبا كبيرا لصالح شركاته البترولية على حساب حق من حقوقنا الذي يعد من صميم سيادتنا الوطنية• والطريف في الأمر أنه في الوقت الذي كان فيه الفرنسيون شبه متيقنين بالمفاوضات ستكون لصالحهم، على اعتبار أن الجزائريين في نظرهم ليسوا مؤهلين وغير قادرين على تأميم بترولهم لجملة من الأسباب في مقدمتها ضعف الإمكانات وانعدام الإطارات التي بإمكانها الاضطلاع بتداعيات مثل هذه القرارات الاستثنائية التي قد ترهن البلاد وتضعها أمام مصير مجهول، كان الطرف الجزائري يفاوض برأس مرفوع وثقة مطلقة في النفس، فهو ببساطة يملك أوراقا سحرية يقرأها فتكشف له جميع الأسرار التي يخفيها المفاوض الآخر، ويعمل على الضغط بها عند كل لقاء ومحادثة، الشيء الذي دفع بالطرف الفرنسي في بداية شهر فيفري من عام 1971 إلى إعلان وقف المفاوضات بمبادرة منه أمام دهشته وانبهاره بالقدرات الخارقة التي أبداها المفاوض الجزائري الذي أعرب على لسان الرئيس هواري بومدين عن موقفه الصريح المتمثل في قرار تأميم المحروقات ظهيرة يوم 24 فيفري 1971، وكان قرارا صائبا أعاد الحق إلى أصحابه الأصليين مما جعل صحيفة "لوموند"  تكتب إثر ذلك "إن الجزائر أصبحت حاملة لواء الدول البترولية التي تريد التحرر من وصاية الشركات الأجنبية منطلقة في سباق لاسترجاع ثرواتها، حيث تمضي في الطليعة الآن للوصول إلى هذا الهدف"، وبالفعل فقد حذا حذو الجزائر في قرار تأميم المحروقات كل من العراق عام 1972 وليبيا عام 1973.


سجل

amina rama
Hero Member
*
غير متصل غير متصل

Algeria Algeria

رسائل: 762


تحية من قلب هو بعيد عليك وهو قريب منك

مجنونة+قلبي اخطات+في+حقها+وسامحتني
« رد #1 في: Mar, 18, 2010, 11:50:15 »

محطات تاريخية
 

ما  قبل  التاريخ
كما  تبينه  البقايا  المكتشفة  في  تـيغنيف   بالغرب الجزائري, يعود  تواجد  الإنسان  بالجزائر إلى  حوالي  500.000  سنة  في  حين أرخت  الرسوم  الصخرية  المتواجدة  بالطاسيلي  إلى  5.000  سنة  قبل الميلاد.  وقد أطلقت  على  السكان  الأصليين  للجزائر  عدة أسماء  أشهرها "النوميديون".
 

 
الحقبات القرطاجية، الرومانية و المملكات النوميدية
وصول  القرطاجيين،  تأسيس  هيبون (عنابة) و أوتيك
 1250  ق.م
 
معاهدة بين روما و قرطاجة،  روما  تعترف بالسيطرة التجارية  لقرطاجة على غرب البحر الأبيض المتوسط
 510  ق.م
 
المعاهدات التجارية  الرومانية-القرطاجية
 348-306  ق.م
 
الحروب البونية(264-241،218-201،149-146)
 264-146  ق.م
 
المملكات النوميدية   لـسيفاكس، ماسنيسا و  يوغرطة
 القرنين الثالث و الثاني قبل الميلاد
 
الحروب اليوغرطية  بين يوغرطة، ملك نوميديا و الرومانيين
 111-105  ق.م 
نوميديا  تصبح   ملحقة رومانية
 46  ق.م
 
الشمال الإفريقي يلحق بروما
 1 إلى 429 م
 
الاحتلال الوندالي
 429 إلى 430 م
 
الإحتلال البيزنطي  لشمال إفريقيا
 533 إلى 646 م
 

 

الحكم الإسلامي

وصول العرب: غزوة عقبة بن نافع
 647
 
المملكة الرستمية 
 767-909
 
المملكة الفاطمية
 908-972
 
حكم الزيريين
 972-1148 
حكم الحماديين 
 1007-1052 
حكم المرابطين
 1052-1147
 
حكم الموحدين
 1121-1235
 
حكم الزيانيين
 1235-1556
 

 

السيطرة العثمانية

دخول الجزائر تحت حماية السلطان العثماني لمقاومة تهديدات الغزو الإسبانية  1518
 
حكم البايات (23 بايا يتوالون على الحكم)
 1534-1587
 
حكم الباشوات (40 باشا يتوالون على الحكم)
 1587-1659
 
حكم الآغوات (04 آغوات يتوالون على الحكم)
 1659-1671
 
حكم الدايباشات (11 دايا  يتوالون على الحكم)

الجزائر تقاوم  الهجمات الفرنسية و الإنجليزية(1678،1680،1682

،1688)
 1671-1710
 
حكم الدايات (18 دايا يتوالون على الحكم)
 1710-1830
 

 

الاستعمار الفرنسي

القوات الفرنسية تقوم بعملية إنزال  على شاطئ سيدي فرج
 14 يونيو 1830
 
توقيع اتفاقية الاستسلام من طرف داي الجزائر
 5  يوليو 1830
 
المقاومة السياسية  لحمدان بن عثمان خوجة
 1830-1840 
مقاومة أحمد باي  بالشرق الجزائري
 1830-1840
 
ثورة الأمير عبد القادر حيث تعترف فرنسا بسلطته على الوسط والغرب الجزائري، مما يمثل ميلاد الدولة الجزائرية.
 1832-1847
 
توقيع اتفاقية ديميشال بين الأمير عبد القادر و فرنسا   1834
 
توقيع اتفاقية التافنة بين الأمير عبد القادر و الجنرال بيجو
  1837
 
مقاومة بن ناصر بن شهرة  بالوسط و الجنوب الشرقي الجزائريين
 1846
 
مقاومة واحات الزعاطشة و الزيبان بقيادة  الشيخ بوزيان
 1845-1850
 
مقاومة الشريف بودغلة و فاطمة نسومر  بجرجرة و القبائل
 1851-1860
 
مقاومة أولاد سيدي الشيخ
 1864-1884
 
مقاومة الحاج محمد المقراني
 1871-1872
 
مقاومة التوارق بالهقار و الشيخ حمود بن مختار
 1877-1912
 
تأسيس حركة الشبيبة الجزائرية بقيادة الأمير خالد

تأسيس جمعية الطلبة المسلمين لشمال إفريقيا بالجزائر
 1912
 
تأسيس نجم شمال إفريقيا  بقيادة أحمد مصالي الحاج
  1926
 
تأسيس جمعية الطلبة المسلمين الشمال إفريقيين بباريس
 1927
 
تأسيس جمعية العلماء المسلمين من طرف الشيخ عبد الحميد بن باديس
  1931
 
تأسيس حزب الشعب الجزائري من طرف الحاج أحمد مصالي بالجزائر.
  1937
 
بيان الشعب الجزائري  يعرض على الحلفاء من طرف فرحات عباس حيث ينادي بالمساواة بين المسلمين و الأوربيين
 1943
 
مجازر سطيف، قالمة و خراطة، 45.000 قتيل   
 8  مايو 1945
 
فرحات عباس يؤسس الاتحاد الديمقراطي  للبيان الجزائري . الحاج أحمد مصالي الحاج يؤسس حركة انتصار الحريات الديمقراطية
 1946
 
الحاج أحمد مصالي الحاج يأسس المنظمة الخاصة
 1947
 
اندلاع الثورة الجزائرية
 الفاتح نوفمبر 1954
 
مؤتمر الصومام، استحداث المجلس الوطني للثورة الجزائرية و اللجنة التنظيمية  التنفيذية
 20 أغسطس 1956
 
القضية الجزائرية تسجل في جدول أعمال  جمعية الأمم المتحدة
  1957
 
تأسيس الحكومة الجزائرية المؤقتة  تحت رئاسة  فرحات عباس
 19 سبتمبر 1958
 
يوسف بن خدة  يترأس الحكومة الجزائرية المؤقتة
  1961
 
توقيع اتفاقيات إفيان
 18 مارس 1962
 
إعلان توقيف القتال
 19 مارس 1962
 
تنصيب الهيئة التنفيذية المؤقتة ببومرداس
 أبريل 1962
 
استفتاء حول استقلال الجزائر(99.7 % ينتخبون لصالح الاستقلال)
 01   يوليو 1962 
الإعلان عن استقلال الجزائر
 05  يوليو 1962
 

 

الجزائر المستقلة
انتخاب أول برلمان تأسيسي
 20 سبتمبر1962 
الإعلان عن الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
 25 سبتمبر 1962
 
تنصيب أول حكومة جزائرية  29 سبتمبر 1962
 
انخراط الجزائر في هيأة الأمم المتحدة
 08 أكتوبر 1962
 
الاستفتاء و المصادقة على مشروع  أول دستور  جزائري .
 08 مايو 1963
 
انتخاب أحمد بن بلة رئيسا للجمهورية الجزائرية
 15 سبتمبر 1963
 
المصادقة على ميثاق الجزائر  أبريل 1964
 
التصحيح الثوري، استحداث مجلس الثورة تحت رئاسة هواري بومدين
 19 يونيو 1965
 
تأميم المناجم
 07 مايو 1966
 
تنظيم أول انتخابات محلية
 05 فبراير 1967
 
جلاء القوات الفرنسية عن قاعدتي رقان و بشار  مايو 1967
 
جلاء القوات الفرنسية عن مرسى الكبير
 1 فبراير 1968
 
تأميم المحروقات   24 فبراير 1971
 
الاستفتاء حول مشروع الميثاق الوطني
 27 يونيو 1976
 
الاستفتاء و المصادقة على مشروع  ثاني  دستور  جزائري
 19 نوفمبر 1976
 
انتخاب هواري بومدين رئيسا للجمهورية الجزائرية
 10 ديسمبر 1976
 
وفاة الرئيس هواري بومدين
 27 ديسمبر 1978
 
انتخاب الشاذلي  بن جديد رئيسا للجمهورية الجزائرية
 07 فبراير 1979
 
إعادة انتخاب الرئيس الشاذلي  بن جديد رئيسا للجمهورية الجزائرية
 13 يناير 1983
 
مظاهرات في العديد من المدن الجزائرية  05 أكتوبر 1988
 
استفتاء حول المراجعة الدستورية
 03 نوفمبر 1988
 
إعادة انتخاب الرئيس الشاذلي  بن جديد رئيسا للجمهورية الجزائرية
 22 ديسمبر 1988 
  اعتماد ثالث دستور جزائري عن طريق الاستفتاء     
 23 فبراير 1989
 
تنظيم انتخابات محلية، فوز الجبهة الإسلامية للإنقاذ
 12 يونيو 1990
 
تنظيم انتخابات تشريعية، فوز الجبهة الإسلامية في الدور الأول
 26 ديسمبر 1991
 
حل المجلس الشعبي الوطني
 04 يناير 1992
 
إيقاف المسار الانتخابي و استقالة الرئيس الشاذلي  بن جديد
 12 يناير 1992
 
استحداث المجلس الأعلى للدولة برئاسة  محمد بوضياف   
 14 يناير 1992
 
إعلان حالة الطوارئ
 02 فبراير 1992
 
استحداث المجلس الاستشاري الوطني
 02 فبراير 1992
 
اغتيال الرئيس محمد بوضياف
 29 يونيو 1992
 
علي  كافي  يترأس المجلس الأعلى للدولة
 02 يوليو 1992
 
نهاية عهدة المجلس الأعلى للدولة، اليمين زروال يعين رئيسا للدولة
 30 يناير 1994
 
استحداث المجلس الوطني الانتقالي  18 مايو 1994
 
اليمين زروال ينتخب رئيسا للجمهورية
 16 نوفمبر 1995
 
الاستفتاء و المصادقة على مشروع رابع دستور جزائري
 18 نوفمبر 1996
 
تنظيم انتخابات تشريعية تعددية  05 يونيو 1997
 
تنظيم انتخابات محلية تعددية   23 أكتوبر 1997
 
رئيس الجمهورية اليمين زروال يعلن عن تنظيم انتخابات رئاسية مسبقة
 11 سبتمبر 1998
 
عبد العزيز بوتفليقة  ينتخب رئيسا للجمهورية
 15 أبريل 1999
المصادقة على  قانون الوئام المدني  عبر استفتاء وطني.
 16 سبتمبر1999
 
دسترة تمازيغت كلغة وطنية.
 10 أبريل 2002
 
تنظيم  انتخابات تشريعية تعددية ، فوز حزب التحرير الوطني
 30  مايو 2002
 
 تنظيم انتخابات محلية، فوز حزب التحرير الوطني
 10  أكتوبر 2002
 
إعادة انتخاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة
 08 أبريل 2004
 
المصادقة على ميثاق السلم و المصالحة الوطنية عبر استفتاء وطني
 29 سبتمبر 2005
 
سجل


الحمد لله قاصم الجبارين مبيـر الظالمين مدرك الهاربين نكال الظالمين صريـخ المستصرخيـن موضع حاجات الطالبيـن معتمد المؤمنيـن

صفحات: [1]   للأعلى
  طباعة  
 
انتقل إلى: